بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> معاملات >> مصارف ومال >> فتح اعتماد مستندي لدى المصرف التجاري السوري

فتح اعتماد مستندي لدى المصرف التجاري السوري

أرسل لصديقك طباعة

اعتمادات مستندية

الاعتمـــادات المســـــتنديـة

أجاز المصرف التجاري السوري مؤخراً لجميع فروعه فتح الاعتماد المستندي وقبول البوالص برسم التحصيل بالعملات المقبولة من قبل المصرف ( يورو – دولار ) لتمويل استيراد المواد الأولية وفق أحكام قرار وزارة الاقتصاد 1431 .
وقد جرى اعتماد اليورو إضافة للدولار ليتم تمويل قيم المستوردات بها نزولاً عند رغبة التجار بعدما لوحظ إقبالهم الشديد على طلب فتح اعتماد مستندي باليورو كون الدول الأوروبية تتعامل بهذه العملة ، ومن شأن هذا القرار أن يمنح التجار هامشاً أوسع من الحرية لاختيار الشركات الأوروبية التي تناسبهم أكثر خاصة وأن بعض هذه الشركات الكبرى ترفض التعامل بالدولار كون العملة المعتمدة لديها هي اليورو فيضطر المتعامل مع التجاري السوري للجوء إلى الشركات الأدنى مستوى والتي تتعامل بالدولار ..
وبفتح باب التمويل باليورو يكون المصرف قد منح المتعامل فرصة التعامل مع الشركة التي يشاء دون أن يكون مضطراً للّجوء إلى الدول المجاورة للاستيراد باليورو .

تعريف الاعتمادات المستندية

تعني أينما وردت الترتيبات و مهما كان شكلها أو نوعها يلتزم بموجبها المصرف فاتح الاعتماد issuing Bank  بناء على طلب العميل ( the applicant ) وفقا لتعليماته بالدفع إلى شخص ثالث المستفيد ( the Beneficiary ) أو لأمره و/ أو أن يخول مصرفا آخر بالدفع أو بقبول السحوبات أو دفعها وذلك مقابل مستندات معينة في الاعتماد يشترط أن تكون مطابقة لنص الاعتماد وشروطه . و ترتكز العلاقة بين المصارف التي تقوم بتنفيذ الاعتمادات المستندية على العرف المصرفي والقواعد الدولية السارية (النشرة 500 لعام 1993) والمعمول بها حاليا.

خصائص الاعتماد المستندي :

المصارف تتعامل بالوثائق والمستندات وليس بالبضائع و/ أو خدمات أو غير ذلك ومن هنا اشتق اسمه الاعتماد المستندي ,

والاعتمادات المستندية بطبيعتها منفصلة عن عملية عقود البيع والشراء أو غيرها ولا تكون ملزمة بها بأي حال من الأحوال ولو تضمنت إشارة إلى هذه العقود – مادة (3) من الأعراف المصرفية عدم صرف أي مبلغ إلا بعد التأكد من وجود المستندات المتعلقة به ومطابقتها للشروط. لا تتحمل المصارف أي تبعية أو مسؤولية فيما يتعلق بشكل أو كفاية أو زيف أي مستند من المستندات المرفقة مادة (15) من العادات والأعراف المصرفية . لا تتحمل المصارف أية مسؤولية عن المواصفات أو الكمية أو النوعية أو الوزن أو حالة البضاعة أو التغليف أو التسليم أو وجود أو عدم وجود البضاعة أو الإهمال بطريقة شحنها مسؤوليات أطراف الاعتماد :

  • يلتزم المشتري أمام البائع بشروط البيع وأمام البنك بالوفاء

  • يلتزم البائع بشروط البيع وشروط الاعتماد وإلا يفقد حقه كمستفيد من قيمة الاعتماد

  • يلتزم البنك مستلم الاعتماد بتسديد قيمة الاعتماد بعد تفحصه وتدقيقه للمستندات

  • يلتزم البنك مصدر الاعتماد تجاه البنك المراسل والبنوك المتداخلة بالعمولات إذا كانت علي حساب فاتح الاعتماد إضافة إلى التزامه بتسديد قيمة الاعتماد.

  • وإذا كانت العمولات على حساب المستفيد ولم يدفعها فيتم استيفاء هذه العمولات من فاتح الاعتماد وذلك حسب الأعراف المصرفية .

      أشكال الاعتمادات المستندية :

1-  الاعتماد المستندي القابل للنقض أو الرجوع عنه L/C Revocable . يمكن لهذا الاعتماد أن يعدل أو يلغى من المصرف فاتح الاعتماد بأمر من طالب الفتح دون الرجوع إلى المستفيد وبدون موافقة مسبقة من بقية الأطراف الأخرى لذا فان هذا النوع من الاعتمادات لا يوفر الضمانات الوافية, و يندر استعماله في التطبيق العملي.

2-  الاعتماد المستندي الغير قابل للنقض أو الرجوع عنه Irrevocable L/C حيث لا يمكن بهذه الاعتمادات لأي طرف من أطرافه إلغاء أو تعديل الاعتماد دون موافقة جميع الأطراف الأخرى ذات الصلة بالاعتماد المستندي ضمن صلاحيته لذا فان هذا النوع من الاعتمادات شائع الاستخدام في تمويل العمليات التجارية الدولية نظرا لما يوفره من ثقة عالية وضمانات واضحة وأكيدة ودرجة ضئيلة من المخاطر والتزام البنك مصدر الاعتماد في ظل هذا النوع من الاعتمادات ,إنما هو التزام قاطع لا رجوع عنه بغض النظر عن أحوال المشتري شريطة تقديم المستندات المنصوص عليها "حسب المادة التاسعة من نشرة الأعراف الدولية الموحدة رقم 500 لعام 1993 " .

3-  الاعتماد الغير قابل للإلغاء والغير معزز Irrevocable Unconfirmed L/C في هذا النوع من الاعتمادات يقوم البنك مبلغ الاعتماد بدور الوسيط بين كل من البنك فاتح الاعتماد والمستفيد وذلك بإبلاغ الأخير تعليمات وشروط الاعتماد المفتوح لصالحه وينحصر دور البنك مبلغ الاعتماد في عملية الوساطة دون التزام بالدفع للمصدر عند تقديم المستندات حيث أنه لم يقوم بإضافة تعزيزه للاعتماد.ولا يسدد القيمة إلا بعد التغطية من قبل المصرف فاتح الاعتماد

4-  الاعتماد الغير قابل للإلغاء ومعزز(مؤيد) Irrevocable Confirmed L/C في هذا الاعتماد يقوم البنك مبلغ الاعتماد أو أي بنك آخر يعينه البنك مصدر الاعتماد بإضافة تعزيزه وهذا يعني تقديم ضمانات إضافية للمستفيد بأن يدفع له فور تقديم المستندات المطلوبة, وذلك بشرط الالتزام بشروط وآجال الاعتماد ، هذا النوع شائع الاستخدام في داخل سوريا .

أنواع الاعتمادات المستندية من حيث طريقة تسديدها :

اعتماد الإطلاع Sight L/C يلتزم بموجبه المصرف مصدر الاعتماد أو المصرف المعين لتسديد القيمة و/ أو المصرف المعزز بتسديد قيمة المستندات بمجرد استلامه للمستندات المطابقة لشروط الاعتماد .

اعتماد القبول Acceptance L/C(Usance L/C) في هذا الشكل من الاعتمادات لا يتم الدفع فور تقديم مستندات الشحن المطابقة للاعتماد وإنما يتم الدفع بعد فترة لاحقة ينص عليها الاعتماد ,

وتتراوح هذه الفترة عادة بين شهر إلى ستة أشهر وقد يتم احتساب المدة من تاريخ بوليصة الشحن أو تاريخ الإطلاع على مستندات الشحن وقبولها من قبل الآمر بفتح الاعتماد.أو أي شرط آخر يعلق عليه الدفع .

 
 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
يمكن للأساتذة الراغبين في المشاركة في إعداد الدروس الصوتية على موقع بوابة المجتمع المحلي لمختلف المواد الدرسية ولكافة الصفوف الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني webmaster.reefnet@gmail.com